أهم 10 غرائب في اللغة الإنجليزية


لست وحدك – عزيزي القارئ – لست وحدك الذي صادف ويصادف صعوبات في بداية تعلمه للغة الإنجليزية، فها هو د. جيرارد نولست ترينيتايه الرحالة والأديب الهولندي المشهور، والذي حاول تعلم اللغة الإنجليزية، فتفاجأه بكمية الشواذ اللغوية الضخمة التي تحتوي عليها هذه اللغة من حيث التهجئة والنطق، فألف قصيدة عام 1922 يهجو فيها اللغة الإنجليزية وأطلق عليها قصيدة البلبلة أو الفوضى (The Chaos)، فطبقت شهرة هذه القصيدة الآفاق، وأصبحت أبياتها تتردد على كل لسان.

وبالرغم من أن هذه القصيدة كانت تحمل في طياتها هجاء صريح للغة الإنجليزية وتزمر جلي منها، إلا أنها حوت بداخلها جميع الشواذ التي كان يعاني منها هذا الكاتب فوضحت الاختلافات وسهلة الصعوبات وبددت التعقيدات.

تبدأ القصيدة بهذه الأبيات التالية:(يوجد فيديو في أخر المقال به القصيدة كاملة)

Dearest creature in creation

Studying English pronunciation,

I will teach you in my verse

Sounds like corpse, corps, horse and worse.

وتنتهي بهذه الأبيات:

Finally, which rhymes with enough,

Though, through, bough, cough, hough, sough, tough??

Hiccough has the sound of cup…

My advice is: GIVE IT UP!

وعلى أي حال يمكنك الاستماع إلى القصيدة كاملة صوتاً وصورة في الفيديو الموجود بنهاية هذا المقال

كتبت هذه القصيدة عام 1922، لذا فقد تجد بها بعض الكلمات القديمة والتي لم تعد مستخدمة الآن، فلا بأس إن لم تعرف معاني هذه الكلمات، استمع للقصيدة باستمتاع في المقام الأول وعلمياً في المقام الثاني … (أو كما تحب)

ومع أن المقدمة التي استهللنا بها هذا المقال تعتبر غريبة من الغرائب، إلا أننا سنعتبرها فقط مجرد مقدمة، فاللغة الإنجليزية تحتوي على الكثير من الغرائب الأخرى، إليك عزيزي القارئ أهم 10 منها:

1- استخراج 10 كلمات من كلمة واحدة قصيرة

الغريب في اللغة الإنجليزية أننا يمكننا استخراج كلمة أو كلمتين جديدين من كلمة واحدة مثل كلمة car و go من كلمة cargo لكن الأغرب أن نستخرج 10 كلمات من كلمة واحدة تتكون من 7 حروف مع عدم العبث بترتيب حروف هذه الكلمة. فكلمة therein يمكن أن نستخرج منها الكلمات التالية:

The

There

He

In

Rein

Her

Here

Era

Therein

Herein

لاحظ في كل الكلمات السابقة أننا لم نعبث بترتيب حروف اللكمة الأصلية therein، أي أننا لم نأتي بحرف من الأخر وحرف من الأول لكي نأتي بكلمة جديدة

فائدة1:

حينما تهم بحفظ كلمة جديدة صعبة ركز فيها جيداً فقط تحتوي هذه الكلمة في داخلها على كلمات أخرى سهلة بالنسبة لك قد تسهل عليك حفظ هذه الكلمة الصعبة

تنويه: كلمة era التي في المثال السابق معناها حقبة زمنية أو عصر، وكلمة rein معناها الشائع هو لجام الفرس

2 – جملة واحدة تحتوي على جميع الحروف الهجائية الإنجليزية

الجملة التالية تحتوي على جميع الحروف الهجائية الإنجليزية وتستخدم في امتحان المتقدمين للوظائف الإدارية وذلك لتحديد سرعتهم في الطباعة وتستخدم أيضاً في اختبار لوحات المفاتيح الجديدة، الجملة هي:

“The quick brown fox jumps over the lazy dog.”

ومعنها ” يقفز الثعلب البني السريع فوق الكلب الكسول”

ملحوظة: أي جملة إنجليزية تحتوي على جميع الحروف الهجائية، يطلق عليها مصطلح Pangram

فائدة:

يمكن استخدام هذه الجملة في التدريب على الطباعة باللغة الإنجليزية أو لتعليم الأطفال نطق الحروف الإنجليزية من خلال حفظ هذه الجملة العصماء

3 – مزج كلمة بكلمة أخرى لإنتاج كلمة أخرى جديدة

هناك كلمات في اللغة الإنجليزية تتكون نتيجة مزج كلمة بكلمة لتعطي لنا كلمة أخرى فمثلاً كلمة brunch جاءت مزيج بين الكلمة breakfast بمعنى إفطار والكلمة lunch بمعنى غذاء، وهذا المزج نتج عنه هذا المولود الجديد وهو brunch بمعنى وجبة فطور وغذاء في نفس الوقت.

مثال أخر: كلمة motel جاءت من تزاوج الكلمتين motorcar بمعنى سيارة وكلمة Hotel بمعنى فندق، والكلمة أضافت معنى جديد وهو الفندق الكائن على الطريق العام.

أيضاً: كلمة guesstimate هي أبنة شرعية للكلمتين guess بمعنى خمن والكلمة estimate بمعنى قيم، وكلمة guesstimate أعطت معنى أخر وهو إيجاد الحلول القائمة على التخمين الافتراضي مع التقدير القائم على حقائق علمية، كأن تطلب من شخص مثلاً أن يحل مشكلة ما بالاعتماد على ملكة التخمين بالإضافة إلى الاستنتاجات العلمية المتوفرة.

لا تجفل حينما تواجه كلمة إنجليزية جديدة وتعتقد أنها صعبة، فقط تكون مزيجاً من كلمات أخرى بسيطة.

4 – المقطع ough في الإنجليزية له 9 أصوات نطقية مختلفة:

يمكن التعرف عليهما بالاستماع إلى محتويات هذا الفيديو.

فائدة: ليس هناك قاعدة ثابته في نطق الحروف الإنجليزية لذا عليك سماع الكلمات الجديدة عليك صوتاً من خلال قاموس صوتي أو من خلال دراسة الرموز الصوتية ولا تستخدم أبداً الحدس أو القياس في نطق الكلمات الصعبة.

5

أكثر الحروف الإنجليزية تكراراً في الكلمات الإنجليزية هو الحرف e

6

حرف ال S هو الحرف الأكثر وورداً في بدايات الكلمات الإنجليزية

7

كلمة “alphabet” بمعنى الحروف الهجائية مأخوذة من أو حرفين من الحروف الهجائية اللاتينية وهما حرفي ألفا وبيتا.

8

النقطة التي فوق الحرف i والحرف j تسمى “superscript dot”

9

كلمة triskaidekaphobia تعني الخوف من الرقم 13 أو ما يعرف في علم النفس ب “الرهاب من الرقم 13” وهي عادة مترسخة في الكثير من الدول الغربية، فمعظم الناس في تلك البلاد يفرون من هذا الرقم فرارهم من الأسد، فلا يختاره أحد رقماً لبيته أو لحجرته في الفندق ويتجنب الكثير منهم الجلوس مع 13 شخص في مكان واحد. لمعلومات أكثر عن هذا المرض اقرا من هنا

10

حتى وقتنا الحالي كلمتان فقط في اللغة الإنجليزية هما اللتان تنتهيا بالمقطع gry”

وهما كلمتي:

Hungry بمعنى جائع

و

Angry بمعنى غاضب

 وإليكم فيديو قصيدة الفوضى التي نوهنا عنه في بداية المقال:

 لمزيد من الدروس حول تعليم اللغة الإنجليزية تفضل بالنقر هنا

حسن محمد

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

موضوعات أخرى قد تهمك

ضع تعليقك

Your email address will not be published. Required fields are marked

  1. تحياتى لك على اسلوبك الرائع استاذ حسن انا م ن عشاق مدونتك فيها تحفيز واستفادة كبيرة جدا خصوصا فى موضوع تعلم اللغة الذى اتعب الكثيرين انا من عشاق تعلم اللغات عموما واللغة الانجليزية خصوصا ولكن مثل الكثيرين مازلت اتخبط واعانى من عدم الالتزام ولكن مع نصائحك وكورسك ان متابعه وبدات التزم بما تقوله وفى تقدم والحمدلله ..وكمان انت بتزيد موضوع تعلم اللغة متعة لما بتجيب مقال زى ده او المقالات اللى تكلمت عن ا مصطلحات اللغة الانجليزية | أسرار وحكايات ممتعة الحاجات دى انا بحبها جدا وبستمتع باللغة لما بشوفها ودايما انا خلال تعلمى بحاول ارصد الاختلافات بين الكلمات اللى ليها علاقة ببعض واقارن بين العبارات والكلمات وبستمتع باللغة بالطريقة دى …ووجهة نظرى ان الواحد لازم يحب اللغة لدرجة العشق عشان تسهل عملية التعلم على غرار شعار شركة جالاكسى الشهير(عندما تعشق الشكولاتة)ههه…….
    بس عندى ملحوظ استاذ محمد انا سجلت ف القائمة البريدية وقمت بارسال هدايا لى مشكورا من ضمن الهدايا قاموس اكسفورد المصور بس لقيته انه عربى انجليزى هل هو كده حيفيدنى خصوصا انك نبهت ان تعلم الللغة الافضل يكون من قاموس انجليزى انجليزى وشكرا
    اتمنى ان تقرا تعليقى لان تجربتى مع التعليق فى المواقع والمدونات سيئة خصوصا اذا كان المقال قديم فاغلب من ارسلت لهم اسئلة وتعليقات لايتم الرد عليها احيانا التمس لكم العذر من عدم الرد لانشغالكم وكثرة التعليقات ولكن اتمنى ان تجد وقتا لتقرا تعليقى وترد على ان امكن

  2. انت رائع في تدريس اللغة الانجليزيه في طرق حلوه كتير لتعليم اللغة الانجليزيه منها تعلم عن طريق فيلم كامل انا حاولت اعمل كده وجابت اسكربت الفيلم لكن المشكله الكبيره اللي وجهتني في التعلم بهذه الطريقه هي النطق في جمل كتير مش عارف ممكن اعمل ايه

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}